الجمعة، 8 أكتوبر 2010

هل أنت بحاجة لــ الفيتامينات ؟؟ <<< إعداد : أميرة وصاب

ت      من خلال تناولي المستمر " للفيتامينات" وذلك بسبب عادات غذائية خاطئة وغير متوازنة  ، ولإدماني لتناول الفيتامينات خصوصا في فترة الإختبارات ...، شعرت بالحاجة للكتابة عن المكملات الغذائية والفيتامينات ومدى الحاجة الفعلية إليها ...


تعريف المكملات الغذائية  :
المكملات الغذائية عبارة عن مواد تستخدم لدعم التغذية وتزويد الجسم ببعض العناصر الغذائية الهامة والمفيدة

وأشهر هذه المكملات وأكثرها استخداما ما يلي:
1) الفيتامينات والأملاح المعدنية Vitamins and Minerals
2) البروتين Protein : عندما تذكر رياضة بناء الأجسام و المكملات الغذائية يطرأ على بال الكثير كلمة (البروتين) حيث يعتبر أكثر المكملات الغذائية استخداما وتتركز فائدة هذا المكمل في اعتباره المكون الأساسي للخلايا العضلية في الجسم وتجديد الخلايا العضلية التالفة .. لذا يعتبر استخدامه بعد التمرين من أفضل الأشياء المساعدة في بناء الجسم تعويض ما يتلف من خلايا.
3) الأحماض الأمينية Amino Acids: عناصر كثيرة تندرج تحت اسم Amino Acids وهي المكون الأساسي للبروتين الذي يقوم ببناء العضلة.
4) الجلوتامين Glutamin :واحد من الأحماض الأمينية الهامة :حمض أميني يستخدم للاستشفاء Recovery
5) الكرياتين Creataine: الكرياتين مادة تفرز في الجسم بشكل طبيعي في المعدة لها عدة فوائد منها:بناء عضلات نقية وصلبة ،الاستشفاء ،زيادة في قوة الجسم ، تحتوي على عنصر الكربوهيدرات بنسب عالية.
6) نيترك أوكسايد Nitric Oxide والاسم المختصر له (N.O): مكمل غذائي يستخدم قبل التمرين لضخ الدم في العضلات لزيادة القوة .. كما أنه من أفضل المكملات المساعده على تضخيم الجسم بشكل ملحوظ وسريع
____________________________________________________________
مايهمنا هنا هو النوع الأول ، لأن بقية الأنواع تخص المهتمين برياضة بناء الأجسام  وبناء العضلات .
الفيتامينات والأملاح المعدنية:
تكمن فائدة هذا المكمل في زيادة مناعة الجسم وزيادة الطاقة بالإضافة إلى أهميته كمساعد في عملية الاستشفاء للعضلات (Recovery and Repair)
والفيتامينات مواد يحتاج إليها جسدك لكنه لا يستطيع أن يصنعها. وهي تسهل قيام التفاعلات الكيميائية داخل خلايا الجسم وتساعدك على التمثيل الغذائي للطعام الذي تأكله والاستفادة منه..
الفيتامينات لا تمد الجسم بالطاقة كما لا تدخل في بناء طاقة الجسم لكنها ضرورية لتحويل الطاقة وتنظيم استقلاب الأغذية ،
ولكل فيتامين دور محدد ينظم عملية مختلفة عن أخره، وهناك 13 نوعاً من الفيتامينات الأساسية الهامة لجسم الإنسان وتنقسم إلى مجموعتين وهما:ــ
1-المجموعة الأولى: فيتامينات تذوب في الدهون وتشتمل على الفيتامينات (A-D-E-K).=
2- المجموعة الثانية: فيتامينات تذوب في الماء وتشتمل على فتامين (( C وأسرة فيتامين ( ( B المركب.

ويمكن للإنسان الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها عند تناوله الأطعمة المتوازنة صحياً، وخاصة الخضراوات والفواكه الطبيعية ( مضادات الأكسدة ) ولتحقيق التنوع والتوازن في تناول الطعام يجب عليك عزيزي القارئ أن تطلع على " الهرم الغذائي الإرشادي" وان تقارن بين ما تأكله فعلياً وبين ما يجب عليك أن تتناوله.. ومن خلال هذا الهرم الغذائي إذا كنت تحصل على جميع ما تحتاجه من حصص الطعام المخصصة لك من مجموعات الطعام الخمسة يومياً، فربما أنك لا تحتاج إلى تناول أي فيتامينات إضافية أساساً.



من الذين ينصحون بتناول الفيتامينات :
- من لديهم نقص مرضي لنوع معين من الفيتامينات مثل فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك أو نقص العامل الداخلي الذي يساعد على إمتصاص فيتامين B12 أو بسبب نقص خلقي في بعض العوامل التي تساعد على امتصاص تلك الفيتامينات.


- بينت الدراسات فعالية فيتامين ( D) عند إعطائه للأطفال خلال الشهرين الأوليين من العمر لمنع مرض كساح الأطفال.
- ينصح بتناول فيتامين ( D) مع الكالسيوم للسيدات المصابات بهشاشة العظام وأيضاً للوقاية من إصابة السيدات بهشاشة العظام بعد الخمسين.
- ينصح بتناول فيتامين حمض الفوليك لمدة 3 أشهر قبل وبعد الحمل للوقاية من أمراض الجهاز العصبي الخلقية عند الأطفال.
- إذا كنت تمارس حمية غذائية لتخفيف الوزن تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً.
- إذا كنت كبيراً في السن ولا تتناول الأغذية بالشكل المطلوب.
- إذا كنت ممن تمنعهم عجلة الحياة من تناول الحصص الغذائية الموصى بها من الهرم الغذائي الإرشادي.
- إذا كنت إمرأة وفي سن الإنجاب ولا تأكلين ما يكفي من الفواكه والخضراوات ويمكن لأخصائي التغذية مساعدتك في تقييم عاداتك الغذائية، ومن ثم تقرير حاجتك إلى تناول معادن وفيتامينات إضافية.
- عندما يكون الغذاء غير متوازن في الدول الفقيرة
 - عند تناول بعض الأدويه مثل المضادات الحيويه أو المسكنات ، مضادات الإكتئاب، حبوب منع الحمل ، مدرات البول ، الملينات .... 
- عندما تزداد الحاجة إليها كما يحدث أثناء فترات النمو والحمل والإرضاع ...
- وعند الأشخاص الذين يتناولون غذاء محدد لأسباب صحية مثل الذين يمنعون من تناول البيض ، أو الأشخاص الذين يعانون من سوء الإمتصاص.
-أو كما في فرط نشاط الغدة الدرقية والحمى والأمراض التي تؤدي إلى الهزال..

أسباب خاطئه لإدمان البعض لحبوب الفيتامينات:
•يعود السبب في إقبال الكثير من الناس على تعاطي الفيتامينات لاعتقاد خاطئ سائد بين الناس على أن تعاطي الفيتامينات يحسن الصحة ويؤدي إلى تحسين وظائف الجسم الحيوية، ولكن للأسف لا يلتفت أحد إلى أن للفيتامينات مخاطر على الصحة إذا لم تكن هناك حاجة إلى تناولها !! .
•يرى البعض في تناول الفيتامينات حلا ً لكل مشكلة تواجهه سواء في النوم أو النشاط أو الاستذكار وحتى ممارسة الحياة الزوجية..!! إلا أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن لحبوب الفيتامينات مضارها كثيرة وأنها لا توصف للجميع على حد سواء، ولكن تختلف الحاجة إليها باختلاف حالة الإنسان الصحية وسنه ومهامه اليومية.
•للأسف الشديد تصنف الفيتامينات على أنها مكملات غذائية وبالتالي لا تخضع لقوانين الأدوية ولا للرقابة الدوائية وإنما إلى معايير الإنتاج الغذائي وضوابطه التي تتسم بالعمومية في مختلف بلدان العالم، وتكمن الخطورة هنا في المفارقة بين تصوير الفيتامينات على أنها صانعة المعجزات وبين حقيقة الأثر الناجم عن نقص في أحد الفيتامينات.

خطورة الاستخدام الخاطئ للفيتامينات والمعادن:
- تستعمل الفيتامينات عادة على هيئة مجموعة فيتامينات كمقويات أو تعطى مع المعادن كإضافات غذائية ومع إن الاعتقاد الشائع إن الفيتامينات غير سامة وبالرغم من صحة ذلك في معظم الفيتامينات فان الجرعات الكبيرة من فيتامينات أ د ك واضحة السمية.
-إن خطورة الاستخدام الخاطئ للفيتامينات وخاصة الذائبة في الدهون تفوق الفائدة التي تعود على الجسم من استخدامه والضرر الأقصى يكمن في زيادة الفيتامينات التي لا يستطيع الجسم التخلص منها حيث تشكل عالة على الكبد هذا إلى جانب ما تسببه النسب الزائدة من الفيتامينات من أضرار للجسم

     وتذكر: حبوب الفيتامينات سلاح ذو حدين ، هي مفيدة جدا للحالات التي تحتاجها ، ولكن زيادة نسب الفيتامينات في الجسم قد تؤدي إلى مشاكل عكسية ، لذا استشر طبيبك قبل تناولها ، واحرص على اجراء الفحس الكامل للدم لمعرفه مشاكل نقص الفيتامينات لديك خصوصا أن معالجتها في بداية الأمر قد يجنبك الكثير من المشاكل الصحية ، ويساعد جسمك على النمو الصحيح
  
   ومن خلال بحثي في هذا الموضوع وجدت التالي :


ان فيتامين " سنتروم " " Centrum vitamin "  قد يحتوي على جيلاتين مصدر خنزيري
(مع أنه بصراحة فيتامين جيد ، وأنا كنت أتناوله باستمرار قبل الآن)


مصادر مساعدة
http://www.al-batal.com/main/weightlifting/1429--dietary-supplements.html
 
http://www.biochemistry4all.com/forums/showthread.php?t=12804
 
http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=280136

هناك تعليقان (2):

  1. احسن وجزاك الله خير
    ترى كثير من الناس ياخذ ولا يعرف ما هو الشيء الذي ياخذه
    احسنت بالتعريف بهذا الشيء وجزاك الله كل خير

    ردحذف
  2. وجزاك الف خير وشرفتني بتعليفك ومرورك الكريم

    ردحذف